شبكة الاخلاص الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة الاخلاص الاسلامية

منتدي اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو فكر تدريبي اصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعد وطني




المساهمات : 1248
تاريخ التسجيل : 26/09/2012
الموقع : K.S.A

نحو فكر تدريبي اصيل Empty
مُساهمةموضوع: نحو فكر تدريبي اصيل   نحو فكر تدريبي اصيل Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:47 pm

مفهوم التدريب

يمثل التدريب المحور الرئيسى فى عمليات تنمية الموارد البشرية لدى كافة المنظمات الكبيرة و الصغيرة ، الناجحة منها و المتعثرة. و مع تواصل منجزات التقدم الصناعى و التكنولوجى يتهيئ العالم اليوم بخطى متسارعة للتعامل مع الألفية الجديدة عبر بوابات عدة منها: الثورة المعلوماتية ، و العولمة ، والتجمعات الإقتصادية العملاقة ، و غيرها. و ما من شك أن التدريب – كرافد من روافد التنمية البشرية- قد غدا اليوم إحدى هذه البوابات الرئيسية. لكن هذا يدفعنا إلى سؤالين هامين يتعلقان يالتدريب ندرجهما أدناه:
1-1 التساؤل الأول: التدريب .. هل دائما هو الحل؟
ان التدريب يكتسب أهميته البالغة التميز في عالم الإدارة اليوم لكونه احدى الدعامات الأساسية المكونة لرأس المال البشري , و المَنفَـذ الرئيس لزيادة عدد الأفراد الذين تتوافر لديهم المعارف والمهارات والاتجاهات التى توصلهم إلى الخبرة المطلوبة ، الأمر الذي يعينهم في النهاية على مواكبة المتغيرات الحاصلة أو المتوقعة فى جميع مجالات الحياة.
يؤكد الدكتور عبد الرحمن توفيق في كتابه (التدريب : الأصول و المبادئ العلمية –94) أن الراصد لموجة التدريب الضارية الإطناب في عالم الإدارة اليوم ,يجد أن كثيرا من المؤسسات سرعان ما تنزع الى التدريب –كمنقـذ – أمام أية مشكلة إدارية نريد لها حلا ، أو أية ظاهرة خدمية نبحث لها عن تطوير. الأمر الذي يجعلنا نثير السؤال الجاد حول كنه تلك البرامج التدريبية التي تقدم : هل التدريب دائما هو الحل؟
إن المنهجية السائدة في تنظيم الحملات التدريبية لتطوير أداء ما ، تبدأ عادة بالتحديد النمطي للاحتياجات التدريبية التي يتم تحويلها بعد ذلك لأهداف تحكم عملية تصميم البرامج التدريبية والتي ما أن يتم تنفيذها حتى يقفز المعينون بالتدريب إلى رصد نتائج ذلك التنفيذ عن طريق بعض الأدوات التي تستهدف تقييم تلك العملية التدريبية التي تمت .
هذه المنظومة النمطية رغم عمليتها من الناحية الفنية إلا أنها تفترض ابتداء أن من تم إخضاعهم للعملية التدريبية في القضية موضع التطوير هم بحاجة إلى تدريب في الأصل ، وإلا لما ساءت أساليبهم في أداء مما هو مطلوب منهم إلى ذلك المستوى ؛ و هذه مقولة يصعب قبولها هكذا دون تمحيص ، إذ قد يرجع السبب في ضعف هذا الأداء إلى مشكلات عدة ليس من ضمنها ضعف الحصيلة التدريبية لدى أولئك المعنيين . وعليه لا يجب –في رأينا – أن نظلم التدريب باعتقادنا أنه دائما هو الحل .

د.خالد بن محمد المدني
دكتوراة في إدارة وتنمية الموارد البشرية من بريطانيا
مدرب معتمد في التنمية البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/ksa.amn
 
نحو فكر تدريبي اصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاخلاص الاسلامية :: منتدى الصور والتصميم (الفتوشوب و الفلاش )-
انتقل الى: