شبكة الاخلاص الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة الاخلاص الاسلامية

منتدي اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق فايز العجاوى




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى   نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى Icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 3:55 pm

نعم ......... رسالة الاسلام........ هي الاساس الصحيح للفكر العربي

بثقة نقولها لم يدعُون غير ذلك مدعمتا بالدلائل الممكنة و المتاحة فهي المرجع و المستند لمن كان مع هذا الرأي أو ضده، ولبيان ذلك لابد من التعريج وبعجالة على تلك الحقبة الممتدة منذ ان ظهر العرب على وجه البسيطة الى هجرة نبينا الكريم عليه الصلاة و السلام سنة 622 والتي عرفت بالحقبة الجاهلية لنتعرف على مكتسبات العرب الفكرية اذا صح التعبير خلال هذه الفترة مع التسليم بقلة الوثائة و المصادر التي تطلعنا على احوالهم وسيد هذه المصادر وعلى رأسها على الاطلاق هو القران الكريم ومن ثم التوراة وما جاء من روايات على لسان كتاب التاريخ الاسلامي ومن اشعار الجاهليين ثم ما رواه كتاب الرومان و اليونان و الكتشافات الاثرية في بلاد اليمن من نقوش و كتابات حميرية و خطوط اشورية ... الخ
فخلال هذه الفترة كان للعرب صلات مع الامم الاخرى بحكم توسط هذه البلاد بين امم العالم فهي صلة الوصل بين الشرق و الغرب ـ الهند و الحوض المتوسط ـ فهي المعبر للقوافل التي تمر عبر الجزيرة العربية من شتى اطرافها فنجد عرب الجنوب وبتجارتهم مع الهند و مصر و دول بحر الروم اسسوا لهم مستعمرات في شمال الجزيرة على طول معبر القوافل والتي اصبحت فيما بعد النواة لدويلات مثل عرب تدمر و انباط البتراء و غساسنة بصرة و لخميي الحيرة وكان منهم آل يثرب وآل كندا في الحجاز و نجد
وعلى هذا يمكن ارجاع اهم عوامل اتصال العرب بالامم الاخرى الى الموقع الجغرافي التجاري المميز و الممتاز ـ ففي العصر الحديث كان هذا الموقع مطمع لكل مستعمر غازـ والذي جعلها ممر و معبر لكافة النشاطات التجارية و بسبب مجاورتهم لمناذرة الحيرة و غساسنة الشام ومن اهم اسباب اتصالهم بالامم الاخرى ايضا اقامتهم للمواسم و اسواق التي كانت تؤمها بقية الاجناس الخرى ـ هنود، فرس، رومان.....ـ عداك عن تشكل حواضن للامم الاخرى داخل الحمى العربين(جاليات) ولا ننسا ايضا قيام افراد و جماعات من العرب برحلات هدفها اما التجارة او طلب العلم فكل هذه العوامل مجتمعة ادت الى اكتساب العرب بعض المعارف و نشأ لديهم تيارات فكرية مختلفة ، اذن حتمية هذا التماوج و الاخطلاط مع الشعوب الاخرى لا بد ان ياتي بالمحصلة بنتائج نجملها بالتالي :
العقائد والتي اخبرنا عنها القران الكريم ـ وهذه من وجوه الاعجاز في القران الكريم ـ وديانات العرب في الجاهلية اليهودية والنصرانية و الوثنية
اما معارف العرب في المجال الطبيعي و الفلكي فكانت صلتهم بالكلدانيين و صابئة وقد عرف عن هؤلاء الالمام بعلوم الفلك و التنجيم و علم الانواء و عرفوا السيارات السبعة وعرفوا ايضا ابراج الشمس و منازل القمر و قسموا السنة الى اثني عشر شهرا قمريا و كان الشهر عندهم مقسوما الى اسابيع و ايام الاسبوع عندهم: اوهد(الاحد)،اهون(الاثنين)،جبار(الثلاثاء)،دبار(الار بعاء)،مؤنس(الخميس)،عروية(الجمعة)،شيار(السبت).
اما معارفهم في المجال الطبي فكان اعتمادهم على الاعشاب فقد عرفوا فوائدها و خصائصها ثم اعتمدوا الكي و الفصد وعلى الرقي و التمائم و العزائم ومن اطبائهم المشهورين لقمان الحكيم وابن حذيم و الحرث بن كلدة.
والعرب قبل الاسلام سادت لديهم معتقدات واساطير تتعلق بالجن والغيلان والسعالى والقرناء والتوابع وما نبع عنه من صلات الجن بالكهان والسحر الخ
اما حصيلة الفكر الجاهلى والذى نقل الينا عبر الامثال والحكم والشعر الزهدى والدينى سنوردها اما ما جاء فى المواعظ والخطب فلا يمكن الاعتماد عليه لافتقاره الى المستند الدقيق
اما الحكم والامثال فالعرب شديدو الميل الى ضرب الامثال واعتماد الحكمة ليصح كلامهم ويتزن ويقوى ولقد وصلنا منها الكثير وايضا حكمهم فقد قال عامر بن الظرب حكيم العرب للملك الغسانى حينما خافه على نفسه واراد ان ينجو منه ( ان لى كنز علم وان الذى اعجبك من علمى انما هو من ذلك الكنز احتذى عليه وقد خلفته خلفى فان صار فى ايدى قومى علم كلهم مثل علمى فاذن لى حتى ارجع الى بلادى فاتيك به ) اما الحكمة فنجد اشهر حكماء العرب فى الجاهلية لقمان الذى راح مضرب المثل فى الحكمة والتوحيد وله كتاب باسمه يدعى مجلة لقمان وكان له اتباع وقد قيل عنه اول من سن رجم الزوج الخائنة
اما بخصوص الشعر فقد كان لهم ذلك العالم الذين من خلاله يسمو بالروح فوق كل ما هو مادى فظهر شعرهم بمختلف اغراضه ومنه شعر التدين وشعر حنفى ونذكر ونحن بهذا الصدد ما قاله زيد بن نفيل
واسلمت وجهى لمن اسلمت له الارض تحمل صخرا ثقالا
واسلمت وجهى لمن اسلمت له المزن تحمل عذبا زلالا
هذه هى حصيلة الفكر الجاهلى تناولناها بامانة وباختصار وبحدود المتاح فهل يا ترى ممكن ان تشكل بمجموعها فكرا صحيحا سليما
الحق ان العرب قبل الاسلام لم يكن لهم التفكير الفلسفى السليم والصحيح ولكن عرفوه مع بزوغ فجر الاسلام وبظهور دستور الامة الاسلامية كتاب الله العزيز وحامل الرسالة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
على كل الاحوال فرسالة الاسلام خالدة فهى التى خلدت الانسان ولا تنتظر من يخلدها فلو قدر وجمع ما كتبه علماء الاسلام فى شتى الحقول لظهر وبجلاء عظمة ما قدموه للانسان والانسانية جمعاء فلم ولن تبلغه وما بلغته اى امة على وجهه الارض فلقد جاء على لسان احد العلماء ( ولكن اثار العرب العلمية ما تزال مهملة وقد فقد اكثرها ولو لم يترجم بعضها الى اللاتينية وياخذ اقطاب النهضة العلمية فى اوروبا عنها المبادىء الاساسية وياخذ عن هؤلاء من تبعهم حتى بلغ العلم ما بلغه اليوم لتاخرت النهضة العلمية فى العالم قرونا عدة )
فالفكر العربى الصحيح الوليد الشرعى للرسالة الاسلامية التىجاءت عامة وشاملة فتناولت اعظم الامور وادقها وجاءت للبشرية جمعاء اذن كيف لا تكن ذات مضمون فكرى وثقافى وكيف لا تكون الاساس والمنطلق للفكر العربى الصميم بما حوت وحملت
فحضارتنا اسلامية بحتة وبالتالى ما افرزته يجب ان يكون اسلامي الهوية ، وقد اعترف كتاب من الغرب بهذه الحقيقة والتي لا ينكرها احد من امثال آدم متز وفاسيلس بارتولد و جاك ريسلروجوستاف جرون باوم وهاملتون جب......الخ
فاسموها حضارة الاسلام لاحضارة العرب ،لان كل المنجزات تمت في ظل الاسلام
الا يكفي ان جل علماء الاسلام لم يكونوا من العرب بل جمعنا معهم السلام و تربوا في ظله فكانوا سادة العلم و الفكر باعتراف القاصي والداني كيف لا و نحن نعلم ان رسالة الاسلام عامة وشاملة وعالمية بل كونية فقد قال تعالى(يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقكم)
على كل الاحوال الحضارة ربيبة العلم و العلم بنسبة لنا نحن ابناء الاسلام نسعى اليه من واقع كتابنا العزيز الذي نؤمن به (الرحمان علم القران خلق الانسان علمه البيان)وهدي رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم قائدناو قدوتنا والحالة هذه ليس هنالك ما يدعوا لشك في ان العلم هو الدافع الوحيد للابداع و الخلق و التدبر و التفكر وكل هذه مجتمعات تنبة حضارة و تنشىء المعرفة وتكوّن الفكرالسليم الصحيح
وللفائدة نسوق ما قاله احد العلماء الاجلاء وهو في معرض حديثه عن ذات الموضوع( تلك سمات عامة للمجتمع العربي قبل الاسلام وهو برغم ما احتوى من قيم و معانٍ كريمة فان اكثر جوانبه كانت من التعفن و الاهتراء بحيث لا تصلح من تلقاء نفسها لان تطور و تخلق حضارة فال الحرب و لا السلب و لا المقامرة ولا افتقاد الامن ولا العصبية العمياء ولا عبادة الاصنام ـ مهما رافقها من فروسية و كرم وتعشق للحرية و اباء الضين ـ بصالحة لان تنتج حضارة و تخلق مدنية وانما سبيل تلك الحضارة ونبع تلك المدنية مصدر اخر هو رسالة السماء بتعاليمها السلمية التي وحدة المتفرق و علمة الجاهل ومدّنة المتأخر وقوّمة المعوج وامنت العدل ورقت العقل وحضت على العلم ودعت الى مكارم الاخلاق وعبادة الواحد الخلاق)
فحضارة بهذه العظمة جديرة بأن تفرز فكرا سليما صحيحا فانعم بالاسلام وانعم برسالته الجليلة الخالدة
طارق فايز العجاوى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعد وطني




المساهمات : 1248
تاريخ التسجيل : 26/09/2012
الموقع : K.S.A

نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: ازدواجية الأخلاق لدى المتطرف   نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 7:18 am

إن لم يكن الدين منظومة أخلاقية متكاملة تشمل جميع مفاصل الحياة: عملية، علمية، تجارية، اجتماعية وغيرها، لتنظمها وتشذبها وترسم لها منهجا واضحا لا يجانب الصواب ولا يدفع بالبشرية للظلم والطغيان.. إن لم يكن كذلك ما الفارق بين الدين وأي توجه ثقافي أو فلسفي آخر?

المؤمنون بالأديان يدركون أن بين أيديهم أفضل منهج حياتي ممكن. متمثلا بالكتب السماوية وأكملها على الإطلاق هو «القرآن» الصالح لكل زمان ومكان. منهجٌ يُخرج لنا أفضل صيغة للكائن على جميع الأصعدة والمعايير. فكيف إذن حلّت صورة المتعصب الإرهابي المعبأ بكراهية الآخر والاعتداء عليه أو حتى قتله إن لزم الأمر، مكان المُتدين النزيه المُتعقل الذي تكاملت نقائصه وصُقلت نزواته?

هذا ما أسميّهِ تفصيل التعاليم الدينية السماوية بمقاس بشريتنا الناقصة النزّاعة للعداء والوحشية والأنانية. والالتفاف على النصوص القرآنية لنفرغ طاقاتنا السلبية والعدائية تحت غطاء شرعي.. وإخفاء سوادنا تحت غطاء الدين ناصع البياض.

الأخلاق -مثلا- باعتبارها قيمة سامية لدى كافة المذاهب الفكرية والدينية وحتى لدى اللادينين أيضا التسامح والإخلاص والوفاء وإغاثة الملهوف في الجانب الإيجابي تحت بند «مرغوب». ونكث الوعود والغش والانتقام وهتك الكرامات وغيرها تحت بند «ممنوع». تلك القيم لم يبتكرها الإسلام إنما جاء ليتممها ويضعها على المسار الصحيح. قال الرسول -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق». فما بين اليهودية التي أخذت باليهود للنرجسية العالية وتحقير أي جنس ومذهب آخر, ليكونوا هم شعب الله المختار. وبين المسيحية التي سحقت كرامة الإنسان تحت مبدأ التسامح وشطحت كثيرا ناحية اليمين. جاء الإسلام ليكون في المنتصف ما بين نرجسية اليهود وانسحاق المسيحيين. ليهبنا أفضل أنموذج أخلاقي ممكن للإنسان. لكن كان لا بد للوحشية والنزق والعدوانية البشرية أن تجد لها متنفسنا ولو بعد حين. لذلك خرجت الشرور من جديد من بين ثنايا الخير, وأطل الشيطان برأسه بين صفوف الملائكة.. بعد أن بدأ بعض المجددين وأصحاب النهضات الدعوية بتحوير بعض التعاليم المحمدية البيضاء لتناسب سوادهم.

لمزيد من التوضيح:

«مبدأ الولاء والبراء» الذي كان غطاء شرعيا ممتازا للنعرة والعصبية الجاهلية, التي عارضها الإسلام. استخدمه بعض المتطرفين «سنة وشيعة» لتصنيف أخوة الدين ونظراء الخلق إلى عدو وصديق. ثم يضع لنا خطة للتعامل مع الآخر المُختلف, فبدأت تتخذ «الأخلاق» منحيين: أحدهما لمن يشبهنا ويتفق معنا. والآخر للمختلف عنا. بحيث إن المودة والتسامح والحلم والمساندة وغيرها تكون لأفراد الطائفة الواحدة بينما يشوب تعامله مع الآخر المختلف علامة استفهام كبيرة!

حيث يتعامل مع الآخر المختلف بالكراهية والغلظة والتهجم والشتم والإهانة. وبهذا يكون قد نفّس عن طاقاته السلبية وجاهليته وتعصباته بطريقة شرعية وآمنة. ودون أن يدخل في صراع اعتلاجات الضمير. هذا ما حدا بالبعض لقتل السفراء وحرق محلات كاسيتات الأغاني وتحطيم مطاعم الفاست فود الأمريكية أو الصراعات القائمة بين أبناء الدين الواحد فتجده يشتم ويقذع ويفجر في الخصومة. يعملون كل ذاك بقلب راضٍ، بل وينتظرون من الله المكافأة على إساءاتهم وتعدياتهم, معتقدين بهذا أنهم أدّوا تكليفهم الشرعي على خير وجه!..

هل هذا هو فحوى الولاء والبراء?

وطبق هذا المنهج في تحوير وتحريف تطبيق التعاليم الإلهية -بما يوافق الشرور بداخلهم- على بقية المسارات:

) الغضب لله وتغيير المنكر

) الذب عن الدين والرسول والرموز الدينية والمقدسات.

« لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من .......»

«من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه» وغيرها.. وغيرها. لكني دعوني أتوقف قليلا في جزئية تغيير المنكر: إن الطريقة التي استغل بها هؤلاء منهجية التعامل مع المُنكر هو إقحام العُنف في الأمر. رغم أن الحديث لم يأخذ بُعداً إرهابياً أو عدوانياً.. لكننا نجد في الشخصية المتطرفة جانبا شرساً عدوانياً لا يتناسب مع الشخصية الكاملة. هل فهم هؤلاء المتلبسين للدين عبارة «بيده» أن أكون عنيفا همجيا وقاتلا؟ وعبارة «بلسانه» أنه يحق لك أن تكون بذيئا شتاما سبابا هجوميا منحدرا باسم الغضب لله وتغيير المنكر?

ما كل هذا الزيغ باسم الدين يا هؤلاء?

إن هذا التحوير الهائل في الشخصية الدينية ليست صنيعة رجل واحد أو بلاد واحدة. فالمتطرفون ليس لهم انتماء إلا لطوائفهم فقط: شيعة, صوفية, سنة, زيدية.. واختلف المسمى والتطرف واحد!

على كل حال تبقى «أخوة الدين ونظراء الإنسانية» حُلم لم يطبق للآن!

طبتم!

كوثر الأربش

نقلا عن جريدة الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/ksa.amn
محبة ابا عمر




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى   نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 3:17 pm

جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعم .. رسالة الاسلام .. هى الاساس الصحيح للفكر العربى -الباحث / طارق فايز العجاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة - تاج الحضارة - ( الهوية ) - المفهوم ** الواقع ** الاشكالية - الباحث / طارق فايز العجاوى
» رسالة ( الطلة البهية فى فضح البهائية ) بقلم / طارق فايز العجاوى
» رد الأم الفاضلة (أم عمارة) حفظها الله على رسالة الأخ أبو دجانة الخرساني تقبله الله
» العلم الصحيح
» طارق الفضلي واتهامات بعلاقات مع القاعدة في اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاخلاص الاسلامية :: منتدى الحدث ( قضايا الأمة الإسلامية)-
انتقل الى: